السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
حَدِيثُ الْيَوْم / السبت / أشـــراط الـــســـاعـــة
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
--- --- --- --- ---
( الإيمان باليوم الآخر )
الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة).
الفصل الأول: (معنى الأشراط والعلامات).
درس: (معنى الأشراط والعلامات لـغـةً).
الدرس: (الأول) :
الأشراط جمع شرط بالتحريك، والشرط العلامة، وأشراط الساعة أي: علاماتها، وأشراط الشيء أوائله، ومنه شُرَط السلطان وهم نخبة أصحابه الذين يقدمهم على غيرهم من مجموع جنده.
الأشراط في اللغة: هي علامات الشيء المتقدمة عليه والدالة عليه.
ومما يدل على تسمية هذه الأشراط في السنة بالعلامات ما جاء في حديث جبريل المشهور عند النسائي، قال:
[ يا محمد، أخبرني متى الساعة؟ قال: فنكس، فلم يجبه شيئا ثم أعاد فلم يجبه شيئا ثم أعاد فلم يجبه شيئا ورفع رأسه فقال:
"ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ولكن لها علامات تعرف بها..."(1) الحديث.]
والساعة: هي جزء من أجزاء الليل أو النهار وجمعها ساعات وساع.
والساعة: الوقت الذي تقوم فيه القيامة.
وقد سميت بذلك لسرعة الحساب فيها، أو لأنها تفاجئ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم بصيحة واحدة.
--- --- --- --- --- ---
أســـأل الله لي ولكم الـــثـــبـــات
اللـــهـــم صـــلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
_______________________________________________
(1) رواه النسائي (8/101). من حديث أبي هريرة وأبي ذر رضي الله عنهما. قال الألباني في ((صحيح سنن النسائي)): صحيح. والحديث رواه أصحاب (السنن)، وأصله في (الصحيحين).
المصدر: أشراط الساعة لـــ عبد الله بن سليمان الغفيلي - ص (42).
_______________________________________________
--- --- --- --- --- ---
[ لـتـحـمـيـل الأحاديث التي تم نشرها من بداية السنة الهجرية (1432هـ) ]
أحـــاديـــث شـــهـــر (word) (PDF)
--- --- --- --- ---
أسأل الله أن يرزقني وإياكم الفقه في الدين
وشاكر لكم حسن متابعتكم
وإلى اللقاء في الحديث القادم
"إن شـــاء الله"
مواضيع ورسائل وأحاديث خاطئة لا يجوز نشرها
اضغط على الصورة
__._,_.___