ما يجتنبه من أراد الأضحية
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ما يجتنبه من أراد الأضحية
عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا رأيتم هلال ذي الحجة ـ وفي لفظ : إذا دخلت العشر ـ وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره )) . رواه أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه ، وفي لفظ لمسلم وأبي داود والنسائي: (( فلا يأخذ من شعره شيئا حتى يضحي )) ، ولمسلم والنسائي أيضا وابن ماجه : (( فلا يمس من شعره ولا بشره شيئا )) .
في هذا الحديث النهي عن أخذ شيء من الشعر أو الظفر أو البشرة ممن أراد أن يضحي من دخول شهر ذي الحجة حتى يضحي ، فإن دخل العشر وهو لا يريد الأضحية ثم أرادها في أثناء العشر أمسك عن أخذ ذلك منذ إرادته ، ولا يضره ما أخذ قبل إرادته .
عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا رأيتم هلال ذي الحجة ـ وفي لفظ : إذا دخلت العشر ـ وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره )) . رواه أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه ، وفي لفظ لمسلم وأبي داود والنسائي: (( فلا يأخذ من شعره شيئا حتى يضحي )) ، ولمسلم والنسائي أيضا وابن ماجه : (( فلا يمس من شعره ولا بشره شيئا )) .
في هذا الحديث النهي عن أخذ شيء من الشعر أو الظفر أو البشرة ممن أراد أن يضحي من دخول شهر ذي الحجة حتى يضحي ، فإن دخل العشر وهو لا يريد الأضحية ثم أرادها في أثناء العشر أمسك عن أخذ ذلك منذ إرادته ، ولا يضره ما أخذ قبل إرادته .
وقد اختلف العلماء رحمهم الله تعالى في هذا النهي ، هل هو للكراهة أو للتحريم ؟ والأصح أنه للتحريم ؛ لأنه الأصل في النهي ولا دليل يصرفه عنه ، ولكن لا فدية فيه إذا أخذه لعدم الدليل على ذلك
وأما من احتاج إلى أخذ الشعر والظفر والبشرة فأخذها فلا حرج عليه ، مثل أن يكون به جرح فيحتاج إلى قص الشعر عنه ، أو ينكسر ظفره فيؤذيه فيقص ما يتأذى به ، أو تتدلى قشرة من جلده فتؤذيه فيقصها ، فلا حرج عليه في ذلك كله .
وأما من احتاج إلى أخذ الشعر والظفر والبشرة فأخذها فلا حرج عليه ، مثل أن يكون به جرح فيحتاج إلى قص الشعر عنه ، أو ينكسر ظفره فيؤذيه فيقص ما يتأذى به ، أو تتدلى قشرة من جلده فتؤذيه فيقصها ، فلا حرج عليه في ذلك كله .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
1 مشاهدة جديد الموقع
- خير الدعاء دعاء يوم عرفة
- صوم يوم عرفة
- ما يجتنبه من أراد الأضحية
- أيهما أفضل: العشر الأواخر من رمضان أم عشر ذي الحجة؟
- كثر العتق من النار يوم عرفة
- الله نزل أحسن الحديث
- لو أنزلنا هذا القرآن على جبل
- الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه
- حكم الحلف بغير الله
- عمل المرأة في مكان مختلط
- الصلاة بالبنطلون بالنسبة للمرأة وبالنسبة للرجل
- هل يقطع الصلاة ليجيب أحد والديه إذا دعاه ؟
- ذكر الله تعالى
- حكم قيام الطلاب للمدرسين
- تعريف البدعة
- علاج العادة السيئة ( الاستمناء )
- مجلة المسلم
- بعض الوسائل المعينة على الاستيقاظ لصلاة الفجر
- حكم مشاهدة المرأة لمباريات الكرة
- بطاقات معدّة للطباعة
- لا تهجر القرآن
- فضل حفظ القرآن وتلاوته
- بعض الوسائل المعينة على غض البصر
- من لم يشكر الناس لم يشكر الله
- انشر الموقع
- ماتوا وهم كفار 1
- شفاء عرق النسا
- الاحتلام في نهار رمضان
- إذا أمسيتم
- أصل المخلوقات
- من فضائل سورة الإخلاص
- شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه
- الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا
- خيركم خيركم لأهله
- حكم الذهاب للسحرة والمشعوذين
للاشتراك في المجموعة
http://www.alwaraqa.com/papers/?page_id=19
لإلغاء الاشتراك
أرسل رسالة فارغة لـ
alwaraqa-albetaqa+unsubscribe@googlegroups.com
جزاكم الله خيرا
--
موقعي الورقة والبطاقة